دائما ما نسأل ماهي الامتحانات المختلفة المطلوبة للأجانب الراغبين بالدراسة في تركيا ؟ ماهو الامتحان الذي يجب أن أجتازه؟ كيف أحضر له؟ هل كل الجامعات تطلب نفس الامتحان؟ هل تقبل كل الجامعات امتحانات الجامعات الأخرى؟ ماهو الفرق بين امتحانات الأجانب التي نسمع عنها؟
سنقوم في هذا المقال بالإجابة على كل هذه التساؤلات وأكثر:

محتويات المقال:

ماهي أهم الامتحانات المطلوبة عادة للطلبة الأجانب في تركيا؟
ماهو امتحان اليوس؟
ماهو امتحان السات؟
ماهي أوجه التشابه والاختلاف بين امتحان اليوس والسات؟
ماهو امتحان GRE ؟
ماهو امتحان GMAT ؟
ماهي أوجه التشابه والاختلاف بين امتحان GRE و GMAT ؟

ماهي الإمتحانات المطلوبة عادة للطلبة الأجانب في تركيا؟


يوجد عدة امتحانات تفرضها الجامعات التركية خاصة الحكومية منها على طلبتها الدوليين؛ منها ماهو خاص بتحديد المستوى في لغة الدراسة مثل YÖS أو لتحديد الكفاءة الدراسية مثل SAT، ومنها الخاص بطلبة البكالوريوس فقط، أو الدراسات العليا فقط مثل GRE و GMAT.

ماهو امتحان YÖS ؟


مصطلح YÖS هو اختصار ل ( Yabancı uyruklu Öğrenci Sınavı ) وهي جملة باللغة التركية وتعني بالعربية امتحان الطلبة الأجانب، ويتضمن هذا الإمتحان في معضمه أسئلة الرياضيات وبعض أسئلة المنطق والذكاء وبعض الجامعات تضيف أسئلة في الهندسة مثلا أو مجالات أخرى حسب الجامعة، إذ لا يعتبر اليوس امتحانا موحدا لدى كل الجامعات مما يعني أنه قد لا تقبل جامعة ما امتحان جامعة أخرى لأنه لا يوافق متطلباتها وفي نفس الوقت توجد جامعات يعتبر امتحانها لليوس مقبولا لدى كل الجامعات في تركيا أو أغلبها.

ماهو امتحان SAT ؟


عبارة SAT اختصار للجملة ( Scholastic Assessment Test) وتقبلها باللغة العربية عبارة امتحان الكفاءة الدراسية، يقوم هذا الامتحان بتحديد كفاءة ومستوى الطلبة في بعض المواد الأساسية على رأسها الرياضيات، هذا الامتحان أمريكي ويعترف به في كل دول العالم ومنها تركيا.

ماهي أوجه التشابه والاختلاف بين امتحاني YÖS و SAT؟

*كل من اليوس والسات خاص بالتقديم لمرحلة البكالوريوس.
*اليوس هو امتحان محلي يتم قبوله فقط في حدود الدولة التركية أي لا يطلب هذا الامتحان ولا يقبل في أي دولة أخرى من العالم سوى تركيا. اما السات فهو عالمي ويقبل في كل دول عالم.

*كل من اليوس والسات يتضمنان أسئلة في الرياضيات. ويتضمن اليوس بالإضافة لذلك أسئلة في المنطق والذكاء أو مجال آخر بينما يكون السات إما رياضيات وانجليزية (SAT1)، إما رياضيات فقط أو مادة أخرى كالفيزياء أو الكيمياء أو البيولوجيا (SAT2).

*يمكن اجتياز اليوس بعدة لغات أما السات فهو باللغة الانجليزية فقط، وطبعا اذا كان الطالب متمكن في الانجليزية يعتبر السات أفضل كونه امتحان معترف به في كل دول العالم وليس فقط في تركيا.

*يمكن للطالب التقدم لكل من امتحان اليوس والسات عدة مرات.

ماهو امتحان GRE؟


كلمة GRE اختصار للجملة (Graduate Record Examination ) وتعني الاختبار القياسي للخريجين وهو يعتبر من شروط التقديم لبرامج الدراسات العليا(ماجيستر، دكتوراه)، يقوم هذا الامتحان بقياس معارف الخريجين ومهاراتهم في الحساب والجبر وتحليل البيانات وحل المشكلات وتقييم مستوى المفردات للطلبة.

ماهو امتحان GMAT؟


كلمة GMAT هي اختصار ل (Graduate Management (Admissions Test وتعني اختبار القبول لخريجي الإدارة، يقوم هذا الامتحان بقياس مستوى الطلبة في الرياضيات وقدرتهم على تحليل البيانات والقواعد والمواد المكتوبة وتقييمها، وهو امتحان عالمي معترف به في كل الدول ويكون باللغة الانجليزية.

ماهي أوجه التشابه والاختلاف بين امتحان GRE و GMAT ؟


*كل من امتحان GMAT و GRE خاص بالتقديم للدراسات العليا.
*امتحان GMAT خاص بخريجي الإدارة فقط.
*يمكن التحضير للامتحانين من مراجع رسمية مجانية توجد في الموقع الرسمي.
*كل من امتحان GMAT و GRE معترف به في كل دول العالم.
*امتحان GRE يمكن التقدم له مرة واحدة كل 21 يوم لكن عدد المرات لا تتجاوز 5 في السنة الواحدة، اما GMAT فيمكن التقدم له مرة واحدة كل 16 يوم وليس أكثر من 5 مرات في السنة.
*امتحان GRE يعتبر أسهل من GMAT لأنه أقل تخصصا خاصة في قسم الرياضيات حيث في هذا القسم يعتبر أصعب في امتحان GMAT كونه يركز أكثر على أسئلة البرهان المنطقية والكمية الأكثر تعقيدا.