ماهي مميزات تخصص الهندسة المعمارية في تركيا؟

يعتبر تخصص الهندسة المعمارية ذا أهمية بالغة في تركيا نظرا لتاريخها المزدهر بآثار حضارة الدولة العثمانية، حيث لا تزال البدائع العمرانية إلى يومنا هذا شاهدة على التميز منذ القديم في هذا المجال، ولعل الجميع يعرف المعماري الشهير سنان الدين يوسف بن عبد الله المنان والمعروف باسم”Mimar Sinan” ومنشآته التي لازالت قائمة إلى يومنا هذا، وحتى في عصر تركيا الحديثة تعتبر العمارة التركية مميزة حيث لا زالت تحتفظ بالطابع العثماني الجميل والعريق في العديد من منشآتها خاصة المساجد والمتاحف..الخ إلى جانب الطابع الحديث الذي ينافس الآن الدول الأوربية في الجمال والجودة معا.

وبهذا فإن الحكومة التركية تولي اهتماما كبيرا في تدريس الهندسة المعمارية وتعتبر جامعاتها من بين الأفضل في هذا المجال.

ماهي شروط دراسة تخصص الهندسة المعمارية في تركيا؟

دراسة الهندسة المعمارية في الجامعات الحكومية تتطلب معدل عال في شهادة الثانوية (البكالوريا) يتجاوز 70 بالمئة، بالإضافة لاجتياز اختبار الأجانب YÖS أو اختبار القدرات الأمريكي SAT، وشهادة تومر اذا اخترت الدراسة باللغة التركية وتوفل اذا اخترت الدراسة باللغة الانجليزية.
أما في الجامعات الخاصة فيكفي معدل 50 بالمئة في شهادة الثانوية، بالإضافة لشهادة اللغة تومر أو توفل حسب لغة الدراسة المختارة.

هل تتوفر الدراسة باللغة الانجليزية؟

لقد ذكرنا في الفقرة السابقة وجود اللغتين التركية والإنجليزية كلغتين للدراسة في الجامعات التركية، وتجدر الإشارة هنا إلى أن أقساط الدراسة باللغة الانجليزية أعلى منها عند الدراسة بالتركية كما أن فرصة الدراسة بالانجليزية في الجامعات الخاصة أعلى منها في الحكومية حيث أن هذه الأخيرة أغلب تخصصاتها تكون باللغة التركية.

ماهي افضل الجامعات الخاصة التي توفر تخصص الهندسة المعمارية؟

توجد العديد من الجامعات المميزة في هذا المجال ومنها:

  • جامعة اسطنبول التقنية.
  • جامعة اسطنبول كولتور.
  • جامعة بهتشي شهير.
  • جامعة كادير هاس.
  • جامعة نيشانتاشي.
  • جامعة جيليشيم.

هل تكاليف دراسة الهندسة المعمارية مرتفعة؟

تترواح التكاليف في هذا التخصص بين 3000 دولار في السنة الى غاية 9000 دولار للسنة، وتعتبر هذه التكاليف متوسطة مقارنة مع تكاليف نفس التخصص في جامعات أروبية بنفس جودة التعليم.

هل تتوفر الدراسات العليا في تخصص العمارة في تركيا؟

نعم توجد كل من مرحلة الماجيستر والدكتوراه بعد الانتهاء من من مرحلة الماجيستر.
حيث يختار الطالب فيها فرعا أكثر تخصصا في المجال.